كلمات نحسبها دعاء .. وقد تكون علينا بلاء والعياذ بالله ][
4 مشترك
زنابق فلسطين :: الاسلام :: منتدى اسلامي
صفحة 1 من اصل 1
كلمات نحسبها دعاء .. وقد تكون علينا بلاء والعياذ بالله ][
كلمات نحسبها دعاء .. وقد تكون علينا بلاء والعياذ بالله ][
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كلمات نحسبها دعاء .. أو ألفآظ نقولها ولانحسب لها حساب ..
وقد تكون علينا بلاء منها ..
" اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه "
سبب النهي : فيه سوء أدب مع الله تعالى لأن فيه نوعاً
من التحدي فكأنه يقول : يارب افعل ما شئت ولكن الطف فيه، بدلاً من أن يدعوه
متذللاً أن يرفع عنه البلاء تماماً .. ويعرف أنه بضعفه ليس حملاً للحظة ابتلاء واحدة من رب العالمين..
" وأيضاً فيه منافاة للحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يردُّ القضاء إلا الدعاء " ..
.................................
" الله يكفينا شر هذا الضحك "
سبب النهي : لا يجوز لأنه من الطِّيرة (التشاؤم)، وتوقع شيء مكروه سيحدث والعياذ بالله ..
.................................
" قول : " لا حـول الله "
سبب النهي : هذا من نتائج ثقافة المسلسلات ، وهو نفي يقتضي كفر قائله إذا قصد
النفي عياذا بالله من ذلك
والأصل من هذه الجملة : لا حول ولا قوة إلا بالله ..
أو يـا حول الله ( الاستعانة بحول الله و قوته سبحانه وليس نفيها ) ..
.................................
" قول بعض الناس : " الديـن لب وقـشـور"
سبب النهي : لأن القشور لا فائدة فيها غالباً بل وترمى وتُهمل.. بينما الدين كله خير أصوله
وفروعه وواجباته وسننه ..
.................................
" قول : " فـلان شـكـله غـلط "
سبب النهي: لأن فيه سخرية على خلق الله تعالى واعتراضاً عليه وسخرية على الشخص نفسه .. مما
فيه غيبة وإهانة له ..
.................................
" تسمية نوع من الزهور : " عبَّاد الشـمـس "
سبب النهي : لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار والزهور لا تعبد سوى الله سبحانه وتعالى ويجب تصحيح
هذا المصطلح مثلا بتسمية هذه الزهرة بـ : (زهرة الشمس)أو (تبَّاع الشمس)أو (دوار الشمس) وهي الأصـح..
.................................
القول عن الميت : " دُفـن فـي مثواه الأخـير"
سبب النهي : لأن هذه الجملة تتضمن إنكار البعث لأن القبر ليس المثوى الأخير ..
.................................
القول إذا ابتُلِيَ أحدهم بمصيبة : " فـلان ما يسـتاهـل "
سبب النهي : لأن فيه اعتراض على حكم الله واتهام لله سبحانه وتعالى بالظلم اذا افتُرِضَ أنه
لا يستحق هذا الابتلاء " تعالى الله عن ذلك " .. وفيه جهل عن حكمة الابتلاءفي بعض الأحيان برفع
درجات المبتلي ..
.................................
القول عن الذي مات : " ربنا افتكره .. تذكره "
سبب النهي : لأن فيه نسبة صفة النسيان إلى ذات الله عز وجل، " تعالى الله عن ذلك " ..
والله سبحانه وتعالى لا ينسى أحداً من خلقه ولا يتذكره إلا عند مجيء أجله فقط!! " تعالى عن ذلك سبحانه "
.................................
قول : " نسيتني يا فـلان نـسـيك المـوت "
سبب النهي : لأنهم حكموا على ملك الموت بأنه ينسى ويقول الله سبحانه وتعالى في كتابه
الحكيم : "لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٍ" ..
.................................
قول : " شاءت حكمة الله كذا "
سبب النهي : لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئةلها والذي يشاء هو الله تعالى
فالصواب: شاء الله تعالى كذا ..
..................................
قول بعض المرضى : " لعنة الله على المرض "
سبب النهي: لأن الله تعالى هو الذي قدَّر المرض ومن سبَّه فقد سب مشيئة الله واعترض على قضائه ....................................
قول : " من علمني حرفا صرت له عبداً "
سبب النهي : لأنه مبني على حديث موضوع .! ! ! ( راجع فتاوى ابن تيمة ج18 ص345 ) ..
.................................
قول : " اليوبيل الفضي أو الذهبي "
سبب النهي : لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير، والاحتفال به فيه اتباع لهم ..
..............................
تسمية الأحكام الشرعية : " عادات وتقاليد "
سبب النهي : لأنها توهم بأن الإسلام عادات ورثناها عن أسلافنا تقبل التغير أو التبديل
وتوحي بعدم التقيد باتباعها كما أن العمل بها -اذا اعتبرناهاكذلك- ينقصه النية من ابتغاء
وجه الله في اتباع دينه الحق والعمل بأوامره والانتهاء عن نواهيه فتذهب أعمالنا هباءً والعياذ بالله..
...............................
قول : " مات فـلان شـهـيدا ً"
سبب النهي : لأن الشهادة لشخص معين لا تجوزإلا بنص شرعي أو اتفاق عليه ..
والأصح الدعاء له مثل ا: (يارب احتسبه )(إقبله من الشهداء) وليس التقرير بذلك تأكيداً ..
................................
القول للمتزوج : " بالرفاء والبنين "
سبب النهي : لأن هذه التهنئة تهنئة أهل الجاهلية ..
.................................
قول البعض : "الله يظـلمك كما ظـلمتـني "
سبب النهي : لأن فيها اتهاما لله بالظلم، " تعالى الله عن ذلك " ..
.................................
قول : " الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه "
سبب النهي : سوء أدب مع الله يتضمن إعلاناً أنك تكره ما قضى الله، وكان
" الرسول صلى الله عليه وسلم إذا أصابه مكروه يقول: "الحمد لله رب العالمين على كل حال " ..
.................................
اللَّهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتَّبعون أحسنه .. اللهم آمين ..
" لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين "
00.. هذا والله أعلم ..00
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كلمات نحسبها دعاء .. أو ألفآظ نقولها ولانحسب لها حساب ..
وقد تكون علينا بلاء منها ..
" اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه "
سبب النهي : فيه سوء أدب مع الله تعالى لأن فيه نوعاً
من التحدي فكأنه يقول : يارب افعل ما شئت ولكن الطف فيه، بدلاً من أن يدعوه
متذللاً أن يرفع عنه البلاء تماماً .. ويعرف أنه بضعفه ليس حملاً للحظة ابتلاء واحدة من رب العالمين..
" وأيضاً فيه منافاة للحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يردُّ القضاء إلا الدعاء " ..
.................................
" الله يكفينا شر هذا الضحك "
سبب النهي : لا يجوز لأنه من الطِّيرة (التشاؤم)، وتوقع شيء مكروه سيحدث والعياذ بالله ..
.................................
" قول : " لا حـول الله "
سبب النهي : هذا من نتائج ثقافة المسلسلات ، وهو نفي يقتضي كفر قائله إذا قصد
النفي عياذا بالله من ذلك
والأصل من هذه الجملة : لا حول ولا قوة إلا بالله ..
أو يـا حول الله ( الاستعانة بحول الله و قوته سبحانه وليس نفيها ) ..
.................................
" قول بعض الناس : " الديـن لب وقـشـور"
سبب النهي : لأن القشور لا فائدة فيها غالباً بل وترمى وتُهمل.. بينما الدين كله خير أصوله
وفروعه وواجباته وسننه ..
.................................
" قول : " فـلان شـكـله غـلط "
سبب النهي: لأن فيه سخرية على خلق الله تعالى واعتراضاً عليه وسخرية على الشخص نفسه .. مما
فيه غيبة وإهانة له ..
.................................
" تسمية نوع من الزهور : " عبَّاد الشـمـس "
سبب النهي : لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار والزهور لا تعبد سوى الله سبحانه وتعالى ويجب تصحيح
هذا المصطلح مثلا بتسمية هذه الزهرة بـ : (زهرة الشمس)أو (تبَّاع الشمس)أو (دوار الشمس) وهي الأصـح..
.................................
القول عن الميت : " دُفـن فـي مثواه الأخـير"
سبب النهي : لأن هذه الجملة تتضمن إنكار البعث لأن القبر ليس المثوى الأخير ..
.................................
القول إذا ابتُلِيَ أحدهم بمصيبة : " فـلان ما يسـتاهـل "
سبب النهي : لأن فيه اعتراض على حكم الله واتهام لله سبحانه وتعالى بالظلم اذا افتُرِضَ أنه
لا يستحق هذا الابتلاء " تعالى الله عن ذلك " .. وفيه جهل عن حكمة الابتلاءفي بعض الأحيان برفع
درجات المبتلي ..
.................................
القول عن الذي مات : " ربنا افتكره .. تذكره "
سبب النهي : لأن فيه نسبة صفة النسيان إلى ذات الله عز وجل، " تعالى الله عن ذلك " ..
والله سبحانه وتعالى لا ينسى أحداً من خلقه ولا يتذكره إلا عند مجيء أجله فقط!! " تعالى عن ذلك سبحانه "
.................................
قول : " نسيتني يا فـلان نـسـيك المـوت "
سبب النهي : لأنهم حكموا على ملك الموت بأنه ينسى ويقول الله سبحانه وتعالى في كتابه
الحكيم : "لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٍ" ..
.................................
قول : " شاءت حكمة الله كذا "
سبب النهي : لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئةلها والذي يشاء هو الله تعالى
فالصواب: شاء الله تعالى كذا ..
..................................
قول بعض المرضى : " لعنة الله على المرض "
سبب النهي: لأن الله تعالى هو الذي قدَّر المرض ومن سبَّه فقد سب مشيئة الله واعترض على قضائه ....................................
قول : " من علمني حرفا صرت له عبداً "
سبب النهي : لأنه مبني على حديث موضوع .! ! ! ( راجع فتاوى ابن تيمة ج18 ص345 ) ..
.................................
قول : " اليوبيل الفضي أو الذهبي "
سبب النهي : لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير، والاحتفال به فيه اتباع لهم ..
..............................
تسمية الأحكام الشرعية : " عادات وتقاليد "
سبب النهي : لأنها توهم بأن الإسلام عادات ورثناها عن أسلافنا تقبل التغير أو التبديل
وتوحي بعدم التقيد باتباعها كما أن العمل بها -اذا اعتبرناهاكذلك- ينقصه النية من ابتغاء
وجه الله في اتباع دينه الحق والعمل بأوامره والانتهاء عن نواهيه فتذهب أعمالنا هباءً والعياذ بالله..
...............................
قول : " مات فـلان شـهـيدا ً"
سبب النهي : لأن الشهادة لشخص معين لا تجوزإلا بنص شرعي أو اتفاق عليه ..
والأصح الدعاء له مثل ا: (يارب احتسبه )(إقبله من الشهداء) وليس التقرير بذلك تأكيداً ..
................................
القول للمتزوج : " بالرفاء والبنين "
سبب النهي : لأن هذه التهنئة تهنئة أهل الجاهلية ..
.................................
قول البعض : "الله يظـلمك كما ظـلمتـني "
سبب النهي : لأن فيها اتهاما لله بالظلم، " تعالى الله عن ذلك " ..
.................................
قول : " الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه "
سبب النهي : سوء أدب مع الله يتضمن إعلاناً أنك تكره ما قضى الله، وكان
" الرسول صلى الله عليه وسلم إذا أصابه مكروه يقول: "الحمد لله رب العالمين على كل حال " ..
.................................
اللَّهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتَّبعون أحسنه .. اللهم آمين ..
" لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين "
00.. هذا والله أعلم ..00
rama2- ***قلب لامع نشيط ***
- عدد الرسائل : 23
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 31/03/2008
رد: كلمات نحسبها دعاء .. وقد تكون علينا بلاء والعياذ بالله ][
راما شكرا لكي
عندي تعليق
الدعاء الاول صحيح مية بالمية وورد انه الرسول صلى الله عليه وسلم كان يحكي
فهو صحيح وما في اي غلط
شكرا لكي
عندي تعليق
الدعاء الاول صحيح مية بالمية وورد انه الرسول صلى الله عليه وسلم كان يحكي
فهو صحيح وما في اي غلط
شكرا لكي
ameera- ***قلب لامع ذهبي***
- عدد الرسائل : 253
العمر : 31
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : مرووووقة
تاريخ التسجيل : 08/04/2008
رد: كلمات نحسبها دعاء .. وقد تكون علينا بلاء والعياذ بالله ][
انا مع اختي اميرة ..
شكلك اميرة عضوة فعالة لازم تهطك ميسو من المشرفين ..
شكرا راما على موضوعك ..
شكلك اميرة عضوة فعالة لازم تهطك ميسو من المشرفين ..
شكرا راما على موضوعك ..
زائر- زائر
رد: كلمات نحسبها دعاء .. وقد تكون علينا بلاء والعياذ بالله ][
شكرا بهاء
اكيد ولا ميسوووو بدي الاشراف صرت 120مشاركة باقل من يومين ههه
ان شا الله ما تنسينا حبي
اكيد ولا ميسوووو بدي الاشراف صرت 120مشاركة باقل من يومين ههه
ان شا الله ما تنسينا حبي
ameera- ***قلب لامع ذهبي***
- عدد الرسائل : 253
العمر : 31
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : مرووووقة
تاريخ التسجيل : 08/04/2008
رد: كلمات نحسبها دعاء .. وقد تكون علينا بلاء والعياذ بالله ][
شكرا اختي على موضوعك
زئير الاسد- ***قلب لامع فعال***
- عدد الرسائل : 31
تاريخ التسجيل : 31/03/2008
رد: كلمات نحسبها دعاء .. وقد تكون علينا بلاء والعياذ بالله ][
شكرا اختي راما على الموضوع الرائع بوركت جهودك حبي
رد: كلمات نحسبها دعاء .. وقد تكون علينا بلاء والعياذ بالله ][
هيك صرتي مشرفة يا اميرة ..لمنتدى (طق حنك)لازم تشكريني هههه
وانت يا بهاء ما تحرض اميرة علي خلينا كويسين (ههههه)
وانت يا بهاء ما تحرض اميرة علي خلينا كويسين (ههههه)
رد: كلمات نحسبها دعاء .. وقد تكون علينا بلاء والعياذ بالله ][
شكرا كتير ميسو للاشراف هههه بس كنت حابة قسم تاني معلش المهم مشرفة
بس في قسم اللعب والتسالي ماحد مشرف عليه بقدر اكون انا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هههههههههههه وبعدين حرام عليكي بهاء ما حكى اشي هههههههههه
تحياتي لكم
بس في قسم اللعب والتسالي ماحد مشرف عليه بقدر اكون انا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هههههههههههه وبعدين حرام عليكي بهاء ما حكى اشي هههههههههه
تحياتي لكم
ameera- ***قلب لامع ذهبي***
- عدد الرسائل : 253
العمر : 31
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : مرووووقة
تاريخ التسجيل : 08/04/2008
زنابق فلسطين :: الاسلام :: منتدى اسلامي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى